كيمياء حيويه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
كيمياء حيويه

҈ (`'•.¸(`'•.¸* منتديات الكيمياء الحيويه ترحب بكم*¸.•'´)¸.•'´ ) ҈


    الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

    شاطر

    محمد يسرى طلعت
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009

    @ الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

    مُساهمة من طرف محمد يسرى طلعت في الأربعاء 17 فبراير 2010, 11:08

    الله هو الرزاق وقد تكفل بالرزق للجميع وهو أمر مقدر قبل ولادة الإنسان وتقسيم الأرزاق وتفاوت الناس إنما هي قسمة الرزاق الكريم والرزق لا يطلب إلا من الله وهناك تلازم بين محبة الله وسعة الرزق.

    إن الله جل جلاله خلق الخلق وتكفل برزقهم وقوتهم فآواهم وأعطاهم وأمدهم بالمال والصحة والبنون قال تعالى: (ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ) وقال تعالى: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاْبْصَـٰرَ) ، أبداً لم يكن الفقر عيباً ، يحق لأحدٍ أن يعير أحداً به ، إذ الرزق بيد الله ، ولا حيلة ولا إرادة لغير الله ، ولا ناجي إلا من أنجاه الله فلنرض بالقليل من الرزق ، ولنحمد الله على نعمة الستر ولا نحزن لفوات نعيمٍ زائلة ، تجارب الحياة مريرة منها ما يفقد الثقة بان الرزق من عند الله وحده وإن الرزق في علم الغيب لا يعلمه إلا الله ولا يقدره إلا الله ، حيث يسلك الناس كل السبل لنيل أمانيهم وتحقيق غاياتهم إلا أن الجميع لا يحصلون إلا على القدر المقسوم لهم؛ مهما بلغت مساعيهم وأعمالهم ومهما بلغ ذكائهم وفطنتهم فلن يحصل الإنسان إلا ما كتب له وما هو مقسوم له والمثل القائلSad لو تركض ركض الوحوش غير رزقك ما تحوش) خير دليل على ذلك.

    ولكن علينا أن نسعى في طلب الرزق ونأخذ بالأسباب التي توسع من رزقنا وبها نحصل على الرزق الحلال الطيب ونتجنب المحرمات والرزق الحرام وما يؤدي إلى عصيان الله وحرماننا من الرزق الحلال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « لاَ يَزِيدُ فِى الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ وَلاَ يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ لِلْخَطِيئَةِ يَعْمَلُهَا » لو اجتمعت الدنيا كلها وأرادوا أن يمنعوا رزقاً قدره الله لإنسان ما استطاعوا ولو أرادوا أن يسقوه شربة ماء، لم يكتبْها الله له فإنه سيموت قبل هذه الشربة.

    ولندرك ولنيفن بأن تقسيم الأرزاق بين الناس لا علاقة له بالحسب ولا بالنسب ولا بالعقل وبالذكاء ولا بالوجاهة والمكانة ولا بالطاعة والعصيان وإنما يوزع جل جلاله رزقه على عباده لحكمة هو يعلمها فقد يعطي المجنون ويحرم العاقل وقد يعطي الوضيع ويمنع الحسيب قال الشاعر:

    ولو كانت الأرزاق تجري على الحجـا هلكـن إذاً من جهلهـن البهائـم

    ولم يجتمـع شـرق وغـربٌ لقاصد ولا المجد في كف امرئ والدراهـمُ

    فإذا يعتقد شخص أعطي مال إنه حصل على المال لأنه من قبيلة كذا أو لأنه ابن فلان من الناس أو لأنه أذكى من غيره ،لا وإنما هذه أرزاق يقسمها مالك السماوات والأرض، لحكمة يعلمها الله سبحانه.

    كما تعلمنا من ديننا الإسلامي الحنيف بأن الله عز وجل فضل بعض الناس على بعض في الرزق فأعطى فلان من الناس وبسط له الكثير وأعطى ذاك أقل منه وحرم الثالث فلم يعطه شيئاً قال الله تعالىSadٱللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِى ٱلْرّزْقِ) وهذا ليس بغريب وليس بسر، كما إننا نجد الذي بُسط له في الرزق ويملك أموال كثيرة لا يشعر بسعادة بل يشعر أنه محروم يملك المال والجاه لكن حياته جحيم يملك ويعيش حياة من لا يملكه، والآخر الذي أعطي القليل وفي كثير من الأحيان لا يكفيه ولا يكفي عياله ومع ذلك يرى أنه قد أوتي خيراً كثيراً وأنه رُزق رزقاً عظيماً ويعيش بسعادة وصحة يحسده عليها الأغنياء قال الله تعالى: (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي ٱلأرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ).
    avatar
    Karim..Gado
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 7418
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 24
    الموقع : Mansoura university,Faculty of Science,Bio-Chemistry department

    @ رد: الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

    مُساهمة من طرف Karim..Gado في الأربعاء 17 فبراير 2010, 13:34

    fe3la elrez2 mesh b ed 7ad


    _________________

    إذا لم تستطع أن تنظر أمامك لأن مستقبلك مظلم
    ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم

    فانظر إلى الأعلى
    تجد ربك تجاهك ابتسم...

    فإن هناك من... يحبك... يعتني بك...
    يحميك ...ينصرك... يسمـعك يراك ...انه

    الله
    ما اخذ منك إلا ليعطيك...
    ومـا أبكـاك الا ليـضحكك...
    وما حرمك الا ليتفضل عليك ...
    وما ابـتـلاك الا لانـه يحـبـك...
    فكن مع الله واياك والتساهل بالمعاصي ...

    ******************************************
    لا تنظر الي صغر المعصيه ولكن انظر لعضمه من عصيت
    avatar
    Nice lolo
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1037
    تاريخ التسجيل : 07/11/2009

    @ رد: الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

    مُساهمة من طرف Nice lolo في الأربعاء 17 فبراير 2010, 14:43

    ايوه طبعا الرزق اكيد مش بايد حد
    ربنا بيرزق النمله حتى
    وهو الرزاق الكريم
    ربنا يرزقنا واياكم

    موضوع جميل
    يسلموو


    _________________
    [[img][/img]
    avatar
    Ahmed
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 1021
    تاريخ التسجيل : 16/11/2009
    العمر : 24
    الموقع : In the heart of all egyptians....and....In the paradise of Allah

    @ رد: الرزق بيد الله فلا تجعل الرزق شماعة لاخطائك

    مُساهمة من طرف Ahmed في الأربعاء 17 فبراير 2010, 15:41

    الله فوق كل شيئ
    الله هو الرزاق الكريم

    فيجب علينا ان نطيعه ولا نعصيه

    بجد موضوع حلو

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 مارس 2017, 03:12